في اطار  فعاليات الدورة السادسة لمهرجان تيميتار، تم تكريم مجموعة ازنزارن عبد الهادي، " المجموعة الأسطورة" التي أبدعت على مدى 36 سنة فنا أصيلا راقيا وجد فيه عشاق الاغنية الأمازيغية البديل والحلم في أغنية ملتزمة ملتصقة بهموم الشعب عبر اللحن المتميز والكلمة الهادفة القوية.

11

التكريم مر عبر ثلاث محطات:

·     المحطة الأولى : العرض المسرحي

" ازنزارن، كلمة، لحن، مجموعة دوما متألقة" للمخرج المتميز عبد الرزاق الزيتوني.

وقد تابع العرض جمهور غفير من عشاق ازنزارن.

وقد أدرج العرض كأول نشاط لفعاليات مهرجان تيميتار.

المحطة الثانية:

الندوة العلمية التي أشرف على إدارة أعمالها الباحث محمد المدلاوي تحت عنوان "إزنزارن وتطوير الموسيقى الأمازيغية، والتي عرفت مشاركة باحثين متميزين، نذكر منهم الأستاذ أحمد عيدون، و الدكتور أحمد صابر ، الدكتور محمد الخطابي، الأستاذ أحمد عصيد، أبو القاسم أفولاي، ذ.عبد الله بايضا، ذ. لحسن حيرة، ذ. محمد مستاوي، عبد الله أشملي، الحسين زكورة وسعيد كيكش ومحمد الخطابي عن نقابة الفنانين.

0001_ph_1__1_

وقد تناول المتدخلون تجربة إزنزارن الغنية والمنفتحة على القراءات المتعددة كنص ذو بعد إنساني كوني يرفض الإنغلاق ، نص ممتد في الزمان والمكان، وهو ما أعطى لأغنية إزنزارن راهنيتها رغم ان بعض النصوص تم غناؤها منذ ازيد من 30 سنة ، كما ركز المتدخلون على موسيقى إزنزارن والتي اعتبرت في نظر الباحثين تجديدا في الموسيقى المغربية وإضافة نمط جديد يعرف لدى المختصين بفن " تازنزارت".

وتميز التكريم بالحضور الفعلي لأعضاء مجموعة ازنزارن" مولاي ابراهيم الطالبي"، "حسن باري" ، " محمد الحنفي" ، " جمال زاكورة" ، والذين تناولوا الكلمة للإجابة عن تساؤلات الحاضرين وتسليط الضوء على بعض القضايا المرتبطة بالمسار الفني للمجموعة.

كما تم تقديم لوحة زيتية للمبدع إكوت عبد الهادي ، أمهر عازف على آلة البانجو بالمغرب، للفنان الشاب " عبد الله امنو" .

واختتمت الندوة بصياغة توصيات منها :

·     ضرورة طبع أعمال الندوة العلمية من طرف إدارة جمعية تيميتار؛

·     الالتفاف إلى الجانب الاجتماعي للمجموعة واعطاؤها المكانة التي تستحق ماديا واجتماعيا؛

·     الاسراع بتمكين أعضاء المجموعة من بطاقة الفنان؛

·     إقامة نصب  تذكاري للمجموعة بالمدرسة العمومية والشوارع؛

·     إقامة متحف ذاكرة للمجموعة.

وتم اختتما أشغال الملتقى بصورة جماعية للمشاركين ، وأعضاء مجموعة إزنزارن.

تجدر الاشارة الى أن جمعية تيميتار بصدد تمويل الشريط الفني الجديد لمجموعة ازنزارن، والذي يرتقب صدوره في غضون الشهور القليلة القادمة. 

خالد ألعيوض